|
كـتـاب الطهارة الفقرة 1
لا بد لنا في أول كتاب الطهارة ، من أن نعطي معنى الطهارة فقهياً إن كنا قد
تحدثنا عنه بما فيه الكفاية في فصله الخاص به من كتابنا (ما وراء الفقه ) . وقد برهنا هناك أن عامة معاني الطهارة تعود إلى الطهارة المعنوية ، ولا تختص بالطهارة المادية التي هي زوال الدنس المادي كالتراب وغيره عن اليد مثلاً. وإنما هذا أحد المعاني فقط من عدد كثير من المعاني التي تعود كلها إلى الجهة المعنوية . ونعددها فيما يلي باختصار ، مع شيء من الإيضاح والاستشهاد في القرآن الكريم بعونه سبحانه. 1.الطهاره من الدنس المادي كما مثلنا . 2.الطهارة الخبيثة ، وهي حكيمة ، يعني أنها ثابتة بحكم الشارع المقدس . وتكون بعد التطهير من النجاسة الناتجة عن أحد أعيان النجاسة ، كالبول والمني والدم . وقد يحمل عليها قوله تعالى (وثيابك فطهر). 3.الطهارة الحديثة الناتجة عن الوضوء . وقد عرفنا في المصدر المشار إلية أن لها جهة حكمية ومعنوية معاً.
فالجهة الحكمية يجواز الدخول في الصلاة ، والمعنوية هي نورانية تحصل بالوضوء .
وقد نص عليها في بعض الأخبار : الوضوء على وضوء نور على نور .
وهي تحصل ، بارتفاع الحدث الأصغر ، باصطلاح الفقهاء ، وهو مسببات أو موجبات
الوضوء . صفحة (67)
4.الطهارة الحديثة من الحدث الأكبر وهي الناتجة عن الغسل . ومنها قوله (وإن كنتم جنباًٍ فاطهروا). 5.انقطاع دم الحيض ، فإن من معاني الطهارة في لغة . ومنه قوله تعالى (ولا تقربوهن حتى يطهرن ) . 6.الاستنجاء من البول والغائط ، فإن من معاني الطهارة لغة. ومنه قوله تعالى (عن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) . بقرينة ما ورد من مورد نزولها . 7.التنزه عن الدنس والباطل ، فإنه من معانيها اللغوية ، ومنه قوله تعالى (إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا ). 8.التنزه عن الدنس و الباطل ، فإنه من معانيها اللغوية ، ومنه قوله (اخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون ). 9. طهارة الأخلاق ، ونقاؤها من السواء والنفاق . 10.طهارة القلب وهداه ، ومنه قوله تعالى (ذلكم أطهر لقلوبكم و قلويهن ). 11.الطهارة التي تحصل بإقامة الحدّ ، فإنه أيضاً من معانيها في اللغة. 12.الطهارة التي تحصل بالعلو عن الماديات : كالملائكة والأرواح العليا . 13.الطهارة التي تحصل بالتوبة .
14.الطهارة التي تحصل
بالختان . فإنه من معاني الطهارة في اللغة ، باعتبار أن وجود الغلفة قبل الختان
نوع من النجس .
15.وقد تكون الطهارة للذات كلها . كقوله تعالى:( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا ). 16.وقد تكون الطهارة في الأموال كقوله تعالى : (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) . على معنى تزكي وتطهر أموالهم ، وإلا رجعت الطهارة إلى الذات . 17.وقد تكون الطهارة للصحف . كقوله تعالى :( رسول من الله يتلوا صحفاً مطهرة) . 18.وقد تكون الطهارة للشراب كقوله تعالى : ( وسقاهم ربهم شراباً طهورا ). 19.وقد تكون الطهارة للبيت وهوالكعبة المشرفة . كقوله تعالى:( وطهرّ بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود ). 20.وقد تكون الطهارة للماء . كقوله تعالى : ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا). 21.وقد تكون بمعنى الحلية والجواز . كقوله تعالى : (هنّ أطهر لكم ) . 22. وقد تكون الطهارة للثياب ، بمعنى معنوي . يقال : رجل طاهر الثياب أي منزّه . ومنه قوله تعالى : ( وثيابك فطهر) . إلى غير ذلك من موارد استعمالها ، والمعنى الحقيقي المشترك بينها جميعاً هو ارتفاع الدنس أوالحالة الناتجة عن ذلك . وكلها كما رأينا – أمور معنوية أو حكمية . ولا يعود إلى معنى الدنس المادي منها إلا واحد .
صفحة (69) |
|