كتاب فقه الفضاء

 

 

 

 

 

 


(17) ما يجب ذبحه في مكة أو منى ، لا يجوز ذبحه في مكان أخر على الارض فضلاً عن غيرها . نعم ، مع التعذر او النسيان وعدم امكان ارسال الذبح فيالعام القادم ، فإنه يذبح في مكانه سواء كان على الارض أو مركبة فضائية او في جرم سماوي .
(18)
 يعتبرالفرد القاصد من خارج الكرة الارضية ، للحج ، من غير ( حاضري المسجد الحرام ) فيتعين عليه حج التمتع .
(19) إذا تمكن الفرد ساكناً في قمر صناعي أو مركبة فضائية ثابته فوق الحوم المكي ، فلا يبعد أن يكون من (حاضري المسجد الحرام ) فيكون مخيراً بين حج الإفراد  والقران .
(20) إذا تمكن الفرد من إذابة شعره في مادة قلوية أو غيرها ، هل يعتبر له حلقاً أو تقصيراً أو فعلاً منافياً للاحرام إذا كان خلاله . الظاهر دوران ذلك مدار هذين العنوانين ، الحلق او التقصير ، ةالظاهر صدقهما على أي حال .
(21)
إذا استطاع الفرد تقصير او إزالة خلقياً من دون استعمال أية آلة قاطعة أو مذيبة . ولو يطريقة مغناطيسي أو روحي أو إيحائي أو نحوه لم يصدق الحلق عليه جزماً . ولصدق التقصير عليه وجه وجيه .

صفحة (88)

 

 كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
 

(1) يجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عند اجتماع شرائطها سواء كان ذلك على وجه الارض أو على جرم سماوي أو واسطة فضائية ، غير ذلك كان المأمور به بشرياً أم غيره .
(2)
 يستحب الامر  بالمستحب والنهي عن المكروه ، بنفس المعنى السابق .
(3)لا يجب بل لا يجوز إلجاء الفرد إل ىفعل الواجب أو ترك الحرام  بالتصرف في إرادتهه بقوة نفسية أو إشعاعية أو غيرها . وليس هذا من الامر بالمعروف ولا النهي عن المنكر .
(4) لا يجب الأمر والنهي للآخرين فيما يشك فيه من التكاليف خصوصاً او عموماً سواء على وجه الارض أو غيرها ، سواء للبشر أو المخلوقات العاقلة الأخرى .
(5)
 فمثل مام يشك به خصوصاً أن تجد رجلاً يقبل امرأة وأنت تحمتل أنها زوجته ، فلا يجب عليك نهيه .
(6)
 ومثال ما يشك به عموماً ، ممارسة الأمر  بالمعروف للمخلوقات العاقلة الأخرى ، إن وجدت ، مع الشك في أنهم مشمولون لهذا التكليف بعينه أو ذلك .

صفحة (91)

(7)
 نعم ، مع احراز فعلية التكليف على الفرد ، سواء كان بشرياً أو غيره ، شملك وجوب أمره بالمعروف إن توفرت شرائطة الأخرى .
(8)
 يجب امتثال الأمر بالمعروف  والنهي عن المنكر ، بصفته حكماً إلهياً فعلياً ، مع الوثوق بصدق الآمر . سواء كان الآمر بشرياً أم غيره .
(9)
 مع احراز صدق الآمر ، يحصل الوثوق بالحكم الشرعي نفسه فيجب تطبيقه ، سواء  كان مسلماً أم لا .
(10)
 لا يختلف وجوب ، واستحباب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : بين أن يكون باللفظ أة الاشارة أو بنقل الأفكار ذهنياً أو الكتابة أو بالاشعاع أو غير ذلك من الطرق الممكنة . فإنها جميعاً تؤدي هذه الوظيفة الشرعية .

(11)    (11) قلنا في كتاب ( الاجتهاد والتقليد ) ما مؤداه : إن الجهاد مع غير البشر من الذوات العاقلة ، محكوم بنفس الاحكام والشرائط والأساليب التي تكون مع البشر ، غير أن بعض تطبيقاتها تختلف عملياً ، مع كون القواعد العامة هي نفسها ، في جميع الموارد.

صفحة (92)