كتاب فقه الفضاء

 

 

 

 

 

 


صلاة المسافر:
(1) يجب قصر الصلاة مع حصول قصد المسافة الشرعية وهي (43,776) متراً سواء كان قطعها ماشياً على الأقدام أو على حيوان أو بسيارة أو قطار أو طائرة أو مركبة فضائية أو قمر صناعي أو غير ذلك.

(2) لو طارت الطائرة فوق البلد عمودياً مقدار المسافة الرعية ، لم يجب القصر ، وبقي على التمام ، فلو استمرت واقفة فوقه أياماً ، صلى تماماً .

(3) لو طارت الطائرة عمودياً ووقفت في الجو . ولكن الأرض تحركت . فنزلت الطائرة في مدينة تبعد عن الأولى بمقدار المسافة أو أكثرغرباً قصر .

(4) لو طارت لطائرة فدارت حول الكرة الأرضية ، ثم نزلت في بلدة قريبة من بلدته ، لا تبعد بمقدار المسافة الشرعية . فإن كانت دون حد الترخص أتم ، وإلا قصر . ما لم يكن قاصداً من أول سفره الوصول إليها وعدم تجاوزها ،فيتم .

صفحة (54)
 

(5) لا يجوز نية الإقامة وإتمام الصلاة في المركبة الفضائية أو القمر الصناعي ، مع تحركهما حول الأرض أو في الفضاء . فيبقى الفرد على القصر إلى شهر قمري كامل ، وبعد انتهائه يتحول إلى التمام ولو صلاة واحدة .

(6) تجوز نية الإقامة عشرة أيام على منطقة معينة أو محددة من  كوكب أو قمر أو نجم ، ومع الشك يستمر على القصر إلى شهر . وبعده يتحول إلى الإتمام .

(7) إذا تحول الفرد من منطقة إلى منطقة على الكوكب أوغيره بمسافة شرعية ، وجب القصر .

(8) إذا تحول الفرد من كوكب إلى كوكب وجب القصر ، إذا كان يفصل بينهما بمقدار المسافة الشرعية فاكثر ، وأما مع التقارب الشديد  ، فلا .

(9) إذا وقف القمر الصناعي على بلد معين ، فقد يقال بإمكان نية الأقامة فيه . إلا ان الصحيح خلافه . نعم لو كانت الواسطة غير عالية جداً عن أرض البلد وثابتة فوقه جاز ذلك .

(10) إذا تحول الفرد من واسطة إلى واسطة في الفضاء كمركبتين أو قمرين صناعيين أو قمر ومركبة ، وكان تكليفه الإتمام فيما خرج منه . فماذا سيكون تكليفه فيما دخل فيه ؟

إن كانت الواسطة الثانية متحركة بالنسبة إلى الأولى وسارت به مقدار المسافة او أكثر . وجب القصر . وإن كانت الواسطتان واقفتين في الفضاء . بقي على الإتمام في الثانية ما لم يحصل قصدالمسافة . ولو كانتا متحركتين سوية فالأظهرهو القصر أيضاً .
 

صفحة (55)
 

(11) لا يختلف وجوب القصر مع قصد المسافة إكراهاً أو اضطراراً أو إختياراً أو وجوباً . ما لم يكن السفر ذا عنوان محرم كتأييد الظالم أو التجسس على المؤمنين ، فيجب الإتمام .وكذلك الخروج وقت الصلاة اختياراً مع علمه عدم قدرته على الصلاة الإختيارية في المركبة .

 

صفحة (56)